defersite

الهش والنش..

الناس - وكالات الهش والنش..

من تلك الأشياء الجوهرية التي تغيرت في ثقافة المجتمع الاردني بعد عودة العاملين في الكويت إثر غزوها سنة التسعين - غير الأسماء التي بدت تظهر على المواليد الجدد وتحمل طابعا رومنسي، إزاء الطابع الخنفشاري- هي شغلة "الهش والنش"..

أنا لا أقول هنا أن الادنيين لم يهشو أو ينشو قبل التسعين، بل أقول إن هذه الممارسة كانت فيما مضى حكراً - الى حدٍ ما- على الميسورين، واذا مارستها الطبقة الوسطى فإنها تكون ممارسة سنوية إن لم نقل دهرية كفريضة الحج مرة في العمر ولمن استطاع اليه سبيلا..

أما الطبقة المعدومة كما هو حال أسرتي في طفولتي، فالحق يقال أن أبي (رحمه الله) كان يشعل لنا النار بين الحين والآخر في فناء الدار، لكن ليس لنشوي لحماً أو دجاج او حتى شنّار، بل لحرق كومة أسلاك نحاسية أكون قد جمعتها من المزابل لبيعها بعد إزالة الأغلفة البلاستيكية عنها مقابل بضعة قروش..

شو كنا نقول..؟ آه، بعد عودتهم "الله يسلمهم".. صرت تشوف كل الناس تهش وتنش.. حتى بعرف واحد هبيان و مصدّي و عمرها اللحمة البلدية ما فاتتلهم دار، وقضى العمر يشوي بصل او قمح أو بطاطا و ذراي.. صار اذا اي واحد بعزمو على طبيخ ما يروحش أخينا بالله بدو هش ونش، بمعنى أن هذه أصبحت لدى الكثير من الناس عادة مثل فرض صلاة الجمعة، يذرون البيع والشراء، ليسعو في مناكبها بحثاً عن بقعة خضراء حتى لو شجرة يتيمة في العراء.. لينكبوها.

بالنسبة للأشقاء المغتربين لم يكن الشواء لديهم في مغتربهم ايام الجُمع والاعياد الا وسيلة ترفيهية رخيصة وفرصة للقاء الاصدقاء بعيدا عن المنازل الضيقة والمتاجر المكلفة.. غير أن هذا الأمر لم يستوعبه بسهولة في بادئ الأمر جارنا البخيل أبو يسري الذي يمتلك شقةً صغيرة أسفل منزله يعتاش عليها هو وأسرته، حين هبطت عليه ذات ليلة ليلاء أسرة وفدت لتوها من الكويت تبحث في نصاص الليالي عن شقة للايجار..

ابويسري رغم انه ماسك وليس من اليسير عليه انفاق القرش وعمرو بحياتو ما هش ولا نش، لكنه حين رأى هذه الاسرة المنكوبة تجوب الأحياء بحثا عن سكن وشاهد أحد أطفالهم الصغار "مكوّم" بصندوق السيارة الصالون بين الطناجر و الفراش.. قال لهم تفضلو جاي واسكنو عندي بس الدفع سلف و لف ودوران أبدناش..

طلب منهم مئة دينار بشقته التي تتكون من غرفة واحدة وبرندا لكن أمام توسل المستأجر وزوجته وبناته الأربعة لزغار اضافة للطفل المسدوح ورا، و بعد ما شرحو له حالتهم التي تصعب حتى على الكفّار، وافق على مضض مكتفيا بسبعين دينار..

فاتو الجماعة وطول الليل وهم مشغولين بنقل متاعهم وتزبيط شبكة التلفزيون لمتابعة الأوضاع في الكويت.. كانت صبيحة يوم جمعة حين استيقظ "ابويسري" من نومه فَزِعاً على صراخ أم يسري التي هرعت لتبلغه ان الدار تحتيهم انحرقت، فعط من فراشه مثل المزنوق، ونزل يركظ بالفانيلة والكلسون المخزوق، تا يشوف من وين أخت هالدخنه قاطبة، و يلقالكم الجماعة المستأجرين قايمين من صبحية ربنا وجايبين شوية كباب ومبلشين هش ونش.. قال لهم بكل أدب واحترام "يفضح ولاياكم شو هاظ؟" قالو مثل منت شايف، تفضل يا جار.. قال بلا جار بلا حمار.. هسع بتلمو غراضكم وبتحلو عنا مأجرينكم بسبعين دينار بنفكركم طفرانين وانتو شايفكم طلعتو أكثر منّا مدهنين ..

المهم كلمة من هون وكلمة من هون.. التمو الجيران الي كانو طالعين بطريقهم لصلاة الجمعة وصارو يصلحو بينهم وكل واحد يحكيلو كلمة طيبة يتناول معها سيخ كباب عالماشي ويتوكل علله..

الجماعة شرحو لأبو يسري انو هاظ لحم روماني بس سر زكاتو وريحتو البهية تكمن بالخلطة والبهارات وفنيات الشواء الإحترافية.. وانو أوفر عليهم من الطبايخ وما عندهمش جرة غاز للصواني والنفايخ، ابو يسري اقتنع بكلامهم بعد ما معطلو سيخ عالواقف واخذ معو شوية عالدار يغدي المره ولولاد لزغار.. ومن هظاك اليوم المستأجر لجديد كل يوم جمعه صار يطبخ منسف او مقلوبه وابويسري صار يهش وينش على ظهر الدار..
#ابوطراوة

الشرطي الذي أدان الملك


الناس - وكالات// الشرطي الذي أدان الملك
ابوعصام البوريني..اهداء الى روحك النزيهة النقية يا رمز الاستقامة والحيادية.
في منتصف الخمسيات، واثناء قيامه بواجبه في تنظيم حركة السير التي تولاها على دراجته كأول رقيب سير يغطي مساحة كبرى بين العاصمة عمان وصولا للقطرانة، تعرضت سيارة ملك البلاد حينها ،الحسين بن طلال، رحمه الله، لحادث سير بسيط في منطقة جبل عمان، حضر الرقيب (محمد خليل البوريني- ابوعصام) لتخطيط الحادث، فكتب في تقريره انو الحق على سيارة الملك، قالولو بعض الضباط " ولك شو بتقوول..غيّر وبدل يا زلمه..هذي سيارة الملك..قاللهم يا عمي انا زلمه حالف يمين..وهاظا الي شفتو، وهي تقريركو عندكو، وانتو دبرو اختو مثل ما بدكو.. (طبعا انا لو كنت مكانو.. اكيد بغير وبشوف شو المناسب.. بعرفش عنكو انتو..) لكن هذا الرجل الذي عرف عنه النزاهة المطلقة والحيادية والاستقامة والانضباطية القصوى في عمله كما في بيته..لا يقبل بالمواربة ولا يخلط الواجب بالشوربه، وهو ما جعل مسيرته الشرطية محفوفة بالمصاعب والمخاطر والحساسية..اذ التحق بالعمل في الشرطة العربية الاولى تحت الانتداب البريطاني سنة 1942 برتبة مرشح شاويش، وتقاعد بعد 26 سنة برتبة عريف..كيف ابتدريش شو هالخربطة، الا انه ما كانش عندو لحية امشطة، وهو من جماعة (هذا الختم يليق بهذه المضبطة).
الملك حسين طيب الله ثراه، كان دوما مثالا يحتذى بطيب الخلق والتواضع، واكثر نزاهة من جميع المسؤولين المتملقين المتلبدين في البلد، الذين يحيلون حياة الناس الى كبد، الوارثين مناصبهم عن والد وما ولد.. فقد اصابهم شيء من الحسد والنكد، حين أعجب الملك بتقرير صاحبهم بما فيه من دقة عدلية، ومنحه وساما مع مكافأة مالية..بس هات فهم المسؤولين في المستويات التحتانية..الذين يعادون دوما كل تميز وشفافية.. ويحسدون الفقير حتى على شربة الميه، فراحو وحطو نقرهم من نقر هالزلمه.. و نقلوو بأول فرصة، الى مدينة المفرق سنة 1967
طبعا هنا اصبح "ابوعصام" اول رقيب سير في مدينة المفرق التي ما فيهاش اصلا سيارات..الا شوية تركات وحصنيات وبعض الجحشات.. ولكن لحسن حظ المفرقيين انهم كسبو مثل هذه الشخصية النقية، لتضفي سحرها على مشهد حياتهم اليومية..
ويا سادة يا كرام.. وفي يوم من الأيام، بيجيلكو القطار وبقش في طريقو شاحنة صغيرة " ترك" يقودها شخص سوري يترزق عليها بتجارة الاغنام، قالو هاتولنا أبوعصام، ومن أول نظرة لصديقنا الهمام، طلع دفترو وكتب انو الحق على القطار.
قال له جماعة القطار " لاه لاه يابوعصام، بتحط الحق على مؤسستنا الوطنية، التي تصل سمعتها الى المريخ.. قاللهم بلا وطنية بلا بطيخ، شو بدكو تخوزقو الزلمه المسكين وتجيبو آخرتو، يعني وتخسرو شاحنتو..هذا تقريري وصرت كاتبو، واخذ يلوح لهم بالعصاي، قالولو بنجيبلك كاسة شاي و محاي، قاللهم ولكو حلو عن سماي..
هذه المره لم يكافؤوه، بل قاعدوه..
طبعا هم فكروه، مثل هظاك الشرطي السلبود، الذي جاء لتخطيط حادث سيارة بنت الوزير حين خشت بعامود، وكتب انو الحادث أكيد مش مقصود، مع الاشارة الى ضرورة ان ينتبه العامود.
صرامة هذا الرجل واستقامته البالغة، جلبت عليه المتاعب ولم يحضى بالهناء، حتى بعد تقاعده حين قصد العمل في سوق عملٍ جرباء، لغتها السائدة (حكلي و بحكلك)..فيما صاحبنا لا بحب "يحوك ولا ينحك"، إذ وحين افتتح اول مدرسة في المدينة لتدريب السواقة، امضى نمطه الاخلاقي الثابت سواء مع المتدربين الاوائل او مع البيروقراطية الحكومية، ما اضطره الى اغلاقها بعد بضعة سنوات، ليكتفي برزق حلال لا تنغيص فيه، كسائق على خط (المفرق الزرقاء) وهو الذي اشار عليهم بالغاء 5 سيارات مقابل الاستبدال بباص، وكان نظاما ناجحا اسهم في تقليل الزحام ودعم الركاب من صغار الموظفين والجنود، بدخلهم المحدود.
اقسم لو كنت انا وزيرا للداخلية، لأنبشن رفاته، واعاود دفنه في جنازة عسكرية، واقيم له تمثالا ببزته الرسمية، وادرج سيرته العطرة البهية في مناهج الدراسات الشرطية.. طبعا واقوم بترفيعه من رتبة رقيب الى نقيب ضمن قائمة الترفيعات الميدانية.
رحم الله روحك الطاهرة يا ابا عصام، يا من كنت تأبى الا ان تكون فوق الغمام (فعلا لا كلام)، واني والله اتشوفك بقلبي الان تنام ، بين الحور، وترفل في اثواب النور، تحت اشجار الرمان..وتنبه العابرين حولك الى أهمية "حزام الامان" ، المتمثل في احترام النظام والالتزام بتسبيح الرحمان.
#ابوطراوة

فضائل الخوارج

فضائل الخوارج

اسحكم تفكرو انهم الخوارج ماغيرهم الفرقة الدينية المتشددة التي خرجت على الامام علي.. لا، انا هذول الجماعة شو بدي بدينهم..انا زلمه بكتب قصص ومذكرات فيها طراوة وشقاوة، وماليش بهالعالم هاي..سواء الذين يحملون سيفا ام يحملون هراوة.

الخوارج.. هي الحمامات القديمة، وكان مفردها يسمى (خارج) الله يعزكم، وذلك لانه كان يقع خارج المنزل وبعيد مسافة تتفاوت بين 10 امتار، الى الكيلو، واذا كان البيت في البادية او الأرياف، بتلقى الدار في جبل، والخارج بجبل ثاني..

طبعا انا لحقت هذا الخارج، وكنت في مطلع الثمانينات ولدا لا ادرك قيمة وفضائل هذا الخارج، ولانني نشأت طفلا كسولا..فكم تمنيت لو عندنا حمام جوات الدار، او داخل حجرة نومي، واذا تحت سريري احسن واحسن..
فقد كان يزعجني جدا، ان استفيق ليلا واخرج اتحسس في الظلام الدامس، او في ليالي المطر والبرد القارص، لاقضي حاجتي هناك، ما هو لمن تمشيلك بنص الليل مسافة طويلة رايح جاي، وتكون تترنح مثل السكران، بطير النوم من عيونك.

طبعا غير الخوف الذي كان ينتابني وانا بعيد عن اهلي، اجلس هناك القرفصاء، وأرهف السمع لحفيف الاشياء، فاخالها اشباحا او زوارا من الفضاء، ما اضطرني في الكثير من الاحيان، الى قضاء حاجتي في اقرب قرنة بالدار .. يستيقظ ابي صباحا على الافطار، فيبدأ يتشمشم ويقول بنبرة غير مريحة.. " ولكم في ريحة مش مليحة.." مباشرة التفت الى اخي الصغير، وأهز رأسي بتأسف بالغ وكأنني اقول " الله يهديك"، بالمناسبة وجود اخ اصغر لا يتكلم، نعمة لا يدركها الكثيرون، خصوصا ان كنت من الاشقياء، فكل امر تحدثه في البيت، تعطب مروحة..تخرب مسجل..ما عليك سو ان تجلب هذا الطفل وتضعه في مسرح الجريمة وتنسحب بهدوء.

المهم خلونا بالخوارج..فيما يلي اسرد لكم جانبا من فضائلها:-

*فعلا صدق من سماها (بيت الراحة)، ففي الخارج خلافا لحمامات اليوم، تاخذ راحتك عالمزبوط، ترفع عقيرتك بالغناء، تضرب موال.. تراجع الافكار وتستعرض الامال، بصمت حولك مطبق، الناس في جال وانت في جال.

* بيولوجيا، يثبت العلم ان معظم امراض العصر، من عسر الهضم الى الامعاء و القولون، سببها الرئيسي السيفون. وخارج زمان ما كانش فيه لا شطاف ولا سيفون، اي بعضها ما كانش الها سقف تا يحطولك شطاف و سيفون.

*نفسيا وماديا، فان الأبخرة السامة التي لا تكف عن اطلاق غازاتها وتفاعلاتها داخل منازل اليوم..هو ما يجعل اجواء العائلة محموما متكدرا، مسكونا بالضيق النفسي والامراض وقلة البركة..كيلو السكر ابقعدش هسع يومين، بريق شاي رايح وابريق شاي جاي، لانها الناس بتستسهل دخول الحمام..بس زمان الي كان يروح الخارج يودع هالناس، ويستقبلوه مباوسة، ويقعدو ساعة يسألوه كيف كانت رحلتك يابوفلان، ان شالله ما تغلبتش يابوفلان..شفت حد بطريقك من هالنسوان..

*شغلة انك تكون مزحوم، وتقف اما حمام مشغول، تقرع الباب، تنتظر الجواب..ما فيش منو هالحكي في (خارج) زمان، كل ما عليك فعله، هو ان تزيح البرداي بالعتمة..و تخوش بجرك الشمال..في حد، فش حد، مش شغلك..

*مره انعزمتلكم عند ناس، وخشيت الحمام الملاصق داخل الصالون تبعهم، واسمع صوتهم وهمسهم بوضوح وانا جوا، وكلما صمتو، حطيت ايدي على بطني.. ، يعني هذا ما صارش بيت راحة، هذا بيت عذاب..

* قسمن بالله ما بمزح معكم، كنت وانا زغير اخذ كتابي احفظ القصائد في الحمام، لاني كنت اسمع الناس دايمن يمدحو إبن الجيران ويقولو يا عمي هاظ واصل لأنه (درس في الخارج).. وانا قلت لحالي ياعمي اكيد عشان هيك بسموه (بيت الادب) وامضيت اياما طوال، معلق هناك حتى حفظت المعلقات..وسرعان ما اكرمني ربي و وجدت نفسي عريفا في دير الليات.

#ابوطراوة

*فضائل الكسل*

*فضائل الكسل*

لم ينوجد العمل
الا للهمل..
وفي عيد العمال؛
نكتب الف قصيدة
ونغني الفَ موال..
ويعطّلُ الجميعُ
ويفرح الجميعُ
سوى العمّال

*****

..ظلّ يخبئ قرشه الأبيض ليومه الأسود، لكن يومه الأسود لم يأتي الا عند وفاته، هذا ما يعرف ب (سيكولوجيا الفقر)، وهو أحد الدوافع الوهمية التي تدفع الانسان الى العمل والكد والشقاء، حتى يأتيه اليوم الذي يدرك فيه أنه ولد ومات و نسي ان يعيش، الخوف هذا استغله عبر التاريخ رجال اذكياء وانتهازيون، لإقناع العامة من الناس بقدسية العمل وأهميته، فيما أمضوا هم حياتهم في دعة ومتعة وتأمل دون أن يفعلوا شيئا سوى أن يقولوا للأخرين إعملوا، وانقسم الناس مذاك الحين، الى قسمين، اناسٌ يعملون واناس يستمتعون، فإذا خيرت بين الطرفين فالأجدر بك أن تكون مع المستمتعين.

"الكسالى" ملعونين والدين، هم وحدهم من تقدموا وحققوا الثروات والنجاحات، وبقي المثابرون من العمال والفلاحين في قعر المشهد يلفح وجوههم العوز والبؤس والحرمان ، فالتاريخ لا ينبئنا بكفاح ملايين الكادحين الذين بنوا بجماجمهم صروح الحضارات القديمة بدءا من بابل والأهرام الى برج ايفل ومجمع بنك الإسكان.

المهم، عشر نصائح ودلائل أعطيكم، لوجه الله بارئكم، وأنتم حرين تصدقوني ولا بخاطركم:

* إن الحروب العالمية، وغير العالمية قام بها أناس نشيطون، أما الكسالى فلم يخوضوا حربا واحدة، وكل الجرائم في العالم حتى اليوم، لم يتورط بها أي كسول، أي الكسلان بحبش يروح يشوخ بدك إياه يروح يسطو على بنك؟

* أن الموظفين المثابرين و الذين يعملون ساعات على الدوام لا يحققون أي نجاح يذكر على ارض الواقع حتى لو بلغت سنوات عملهم عقودا ، أما المتقاعسين الكسالى مع شيئ قليل من التأمل وصفاء الذهن سوف يمكنهم وفي اللحظة المناسبة وبأقل جهد يذكر، أن يحققوا ما يعجز عنه الكثيرون.

*الجسد تحركه طاقة كهربائية مختزلة، تتبدد وفقا لسرعة الحركة مثل السيارة بالزبط، فالكائنات النشطة تنتهي بالسرعة ذاتها "انظر حركة الذر والحشرات بعضها تعيش سويعات أو دقائق اما تلك البطيئة فتعمر طويلا "بدءا من الفيلة والسلاحف وصولا الى الأشجار والحجار، فما عليك لتعيش طويلا الا ان تصبح شجرة او تقلدها، يعني طول السنة بتهزلك هزه هزتين و بتنام".

*اسحكم تفكروا انو أعظم الاكتشافات التي غيرت وجه العالم، جاءت بالمثابرة، ابدا، قانون الجاذبية جابو نيوتن وهو نايم ومرتاح تحت شجرة التفاح، و فيلمنج اكتشف اعظم مضاد حيوي (البنسلين) الذي انقذ حياة الملايين، في لحظة كسله وتقاعسه عن تنظيف عيناته و رماهن بين هالمواعين.

*يقول عمر الخيام، في التراب تتساوى سيقان العبيد مع رؤوس الملوك.( بالمناسبة الخيام قضاها سارح ويتلبد سكران بين هالخيام والنسوان، ولمن شد حيلو وتاب مات).
*أعظم الشعراء العرب (المتنبي) ما قضى عليه الا همتو العالية وعرطاتو الزايده.

*بوذا، ظل قاعد بهالغابة لا شغلة ولا عملة، وفي الاخر طلع عالناس وقاللهم خذو..

*لا تؤجل عمل اليوم للغد إن كنت قادرا على تأجيله لبعد غد.(احد الكسالى).

*لو كان العمل الدؤوب فيه نماء، لوصل النمل قبلنا الى السماء. (محسوبكم)

*الدنيا سباق جرادين، حتى الفائز فيهم يبقى في النهاية مجرد جرذ. (سهيل الفار).

#ابوطراوة.

ابني والبسكليت


قبل اسبوع .. بالتمام والكمال. راقتني هذه الصورة لولدي البكر كنعان.. لما تحمله في عيني من نباهة وجمال.. شوفو الله يحفظوو كيف منتبه للسيارات مليح.. ولا اجروو كيف لاففها قدامه لفة الغضنفر.. المهم دعيت الله يدير بالو على هالقاروط.. وما يحرمني منو ولا من ثقلة دموووو..

مبارح كعادتي نايم العصر نومه الي هيه.. وانتو بتعرفوني لمن انام بدي ونش يصحيني..والحمدلله إنو مرتي بتتفهم شو بتعني الي نومة بعد الغداء، ومن اول يوم تجوزنا فيه قلتلها انو انا اذا نمت اوعك تقولي متى بدك تصحى، بصحى لمن اصحى، وإوعك تصحيني من نومتي الا في حاله وحده وهي اذا انحرقت الدار، طبعا انا بتخوث عليها، لإنو اذا انحرقت الدار شو بدي اصحى اسوي اصلا؟؟ بظلني نايم ويمكن اصحى والا انا بحضن ابولهب.. المهم، كنت نايم وإذا بها مرتي فجأة بتخابط عباب غرفتي.. انا مش سامع لانو مضروب عذاني مثل الشباب تبعون الكهف.. بس هي دفشت الباب وهزتني بيدها بقوة.. وهي تعيط وتقولي قوم كنعان دعستوو سيارة..

شووووو..؟ بحلقت بعيوني.. مين كنعان..؟ قلتلها هيك والله.. بعرفش يمكن سؤال غبي لانو فش بالحارة واحد اسمو كنعان غير الي عنا.. بس لانو كنت قايم من نوم عميق .. وامام دموع زوجتي حسيت اني لازم اتفاعل بسرعة واسال اي سؤال.. لبين ما ارتب بمخي سؤال ثاني..وهاضا الي طلع معي هسع.

- وك يا زلمه قوم فز كنعان ابنا اندعس..
- ولكي شوووووو بتقولي..؟ مييين دعسووو.. 
- سيارة ماشية..
- شووووو.. ؟ ماشية؟

خذلك جوابها هي الثانية هاللاطة.. يعني شو بدو يكون دعسوو طيارة.. او سيارة واقفة..المهم..فزيت على حيلي بالكلسون.. طليت من الشباك واشوفلكم مجموعة نسوان الحارة متجمهرين عباب بيتنا.. نزلت اركض وهي لاحقتني بالبنطلون.. هي تشد وانا اشد.. المهم في وحده لبنانية جارتنا من بعيد مصفطى اديها فوق صدرها.. وشكلها كثير حزين تقول ابنها الي مخبوط..انتبهت اني بالشارع بيناتهن بالكلسون.. سالتني مرتي وين رايح؟.. قلتلها بدي اشوف الحادث والولد.. قالتلي فوت فوت جاي.. الولد هيو جوا بالصالون قاعد..
رجعتلكو على مضض..كنت حاب اتجمهر مع المتجمهرين.. ويبدو يواسوني ويبوسوني ويقولولي.. طول بالك ياجار.. ما تشوف شر يا جار..قلبنا معك يا جار.. الي هووو.. رجعت.. سالتوو ولك شو مالك.. ليش ايدك هيك بتطوطح عجنبك.. اجهش بالبكاء.. وقال لي دعستني السيارة.. سوده كبيرة.. قلتلو ولك كيف دعستك..قالي هيك... واشار بايدو في حركة سريعة خاطفه من حركاتو اللطيفة تقول بطير بطيارة.. راحت اصابع ايدو ما تخوش بعيني.. طيب يابا، إهدى و ان شالله خير..زميتو بهالسيارة وعالمستشفى..واتصلت بالشرطة يلاقوني بالطوارئ..استغليت الطريق افهم من هالملعون كيف لخمتو السيارة..
قال : " كنت راكب البسكليت وهو طلع فوق البسكليت وطلع فوق ايدي..ووقف ونزل وقالي قوم عمو فش فيك اشي روح على داركوو.."

طيب يابا بسيطة .. وبلا كذب ايدك لو طلعت عليها السيارة كانت مهروسه مثل حبة القطايف البايتة..فجأة انتبهت لموضوع البسكليت.. وغادرني مزاجي المرح.. فقد ترقيت قبل ايام في عملي الى درجة مستشار اكبر واوحد... وقبضت مبلغا مجزيا من المال ورحت بلحظة انشراح مشتري بسكليتين جداد و فخيمات كل واحد ب 300 دينار.. اه والله كاش مش اقساط..
ولك و وين البسكليت راح.. قالي انطعج.. قلت في قلبي الله يطعج راسك.. المهم خلونا في الولد..طلع معو كسر... واعطو اجازة عن المدرسة.. اجت الشرطة وفتحت محضر..وبخلال ساعة كنت محسوبكم جايب هوية السائق..بامور التحري والكاميرات الامنية ذيبكو... من زعلي على البسكليت والولد طبعا.. حلفت يمين قاطع مانع لمن عرفت انو السايق هندي وبسوق مع احدى العوايل بالحارة.. الا اخليه يدود بالحبس..وصلت البيت انا والولد.. والا بسيارة كاديلاد موديل 2016 واقفه عباب دارنا.. وطلت منها سيدة جميلة لبنانية على فلسطينية.. وبتقلي الف سلامه ابوكنعان على ابنك كنعان..كلمة ابوكنعان طالعه من ثمها مثل العسل..اول مره بحس بالابوة واهمية ابني كنعان..قالتلي احنا كثير اسفين عالي صار معك.. هذا السايق الهندي الي عنا اجو الشرطة واخذوه.. وانا زوجي مسافر وماعندي حد غير الله و السايق...
عرفت من الحكي معها انهم جماعة مليونيرية.. قالتلي اي شي علاج وغيرو علينا.. قلتلها اعوذ بالله هاضا كنعان بالذات اغلا ولد عندي.... قلت يا ولد اخزي الشيطان والنبي وصى عسابع جار..وتنازلت عن حقي.. املا في ان يعوضني ربي بشغلة عملة..من هون او هون..
طبعا رب ضارة نافعة..فانا كقاص شعرت مؤخرا بالحزن وان الالهام تخلى عني، اذ لم اعد اجد بسهولة موضوعات اكتب عنها.. فجاءت هذه سانحة طيبة وكنت فعلا اشعر بالكئابة والعزلة.. هسع كل ساعة ساعتين زمان بيرن تلفوني..بلقى جارتنا بتسألني.. اه كيفك يا جار طمنا عن كنعان و ابوكنعان...قرايبي واصدقائي كلهم صارو يتصلولي، بس المشكلة انا ما عنديش أسلوب احاور الناس فيه بذكاء ولطف، عشان هيك بحكو معي مره وبعاودوش الاتصال الا في مصيبة أخرى، مثلا اتصل بي خالي العجوز العصبي والمتدين جدا....
_الو ..السلام عليكم.. شو صاير عندكو؟
- اهلين يا خالي.. والله خير.. اشتريت بسكليت جديد للولد.. وخبطتو سيارة..
_ طيب وكيف وضعو؟ 
_ انطعج شوي..وفي كسر بالقادون..
_ ولك اي قادون يا ملعون عرضك ..انا بسألك عن الولد..
_ اه.. مليح يا خالي الله يسلمك.. هيو بيدحل قدامي دحل..
_ طيب حاول تجيب قفل وتربطوو...
_ البسكليت ولا الولد يا خالي..؟
طوووووط.. سكر الخط بوجهي...

#رب_ضارة_نافعة_شاهين_طراوة

الانسان ربيب الحيوان

الانسان ربيب الحيوان

الله يرضالي عليكم؛ شغلتين ولا واحد فيكم يزاود علي فيهم..الاولى ان يقول اننا نحن العرب أساس الرومنسية..والثانية انه نحن البشر اساس التحضر على هذا الكوكب..

لم يكن اسلافنا الذين عبدوا الحيوانات على هذا القدر من الغباء الذي نظنه اليوم، فالحيوان الذي استوطن البيئة ذاتها التي نشأ بها قوم ما، راحت تلك البيئة تصبغ كلاهما بذات المواصفات الخلقية والاخلاقية..ولأن الثابت علميا ان الحيونات جميعها وجدت قبلنا على هذا الكوكب بملايين السنين (التمساح والذبابة والعصافير وغيرها ترقى الى 65 مليون سنة في حين لم يعثر حتى الان على اي عظام بشرية لانسان عاقل "Homo_sapiens" ترقى لاكثر من 300 الف سنة. طبعا انا لا اتكلم هنا عن حفريات اثيوبيا وجنوه وبكين .. وظهور انسان النياندرتال او لوسي اوغيرها..اتكلم عن جدنا البشري الذي بدأ منتصب القامة يمشي.. ولكن حتى تلك المكتشفات العظمية لأشباه الانسان لا تصل لاكثر من نحو 3 مليون سنة..يعني اي ذبانة عالارض اقدم منا جميعا والمثل بيقول اكبر منك بيوم..افهم منك بسنة.

واسحكم تفكرو اني بخورط عليكم..هي علماء الاثار كلهم عندكم بالمفرق اسألوهم.. د. عبدالقادر لحصان (عليه الصلاة والسلام) ، لا حدش ينطلي هسع ويقول ليش لحصان صاير نبي.. لاني مباشرة بواجهو بقول الله تعالى (هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات الى النور) الآية 43 الاحزاب،
ولاحظولي بالله افعال المضارع المستمر "يصلي" ، " يخرجكم"..يعني الصلاة والتسليم تجوز على كل انسان مليح..بلاش لحصان يا سيدي..هي الدكتورة فردوس العجلوني بنت ابو نايف اللحام (عليه السلام) اسألوها..وعندكو الدكتور محمد صياح..هاضا بالذات بلاش تسألو لانو دائما مشغول بالشدة ويمكن يكون ماسك على هند.. اما الاستاذ الفاضل عباس حدادين (رحمه الله).. حتى لو مش ميت فالحي يحتاج للرحمة في هذا الزمن اكثر من الميت..الاستاذ عباس لمح نباهتي في الانثربولوجيا (علم الانسان) مذ كنت بالصف الثاني الاعدادي.. حين اطلعته على اكتشافي لسبب وجود حلمات للرجل في بزازو.. وشو الفود منهن.. علما انني انا الوحيد في الكرة الارضية وربما في مجرة درب التبانه كلها الي بعرف السبب، فأهداني أول كتاب تلقيته هدية في حياتي، جد والله. اذكر ان الكتاب اسمه العنبر الاردني وكان هو من اكتشفه بنفسه حيث وجد مستحثات لحشرات تعود الى ما قبل التاريخ..

شو بدنا بؤخت الحشرات هسع لكن بالمناسبة ثمة الكثير من المخلوقات على هذا الكوكب لغاية الان ما بعرف ليش الله خلقها مثل الناموس والذبان.. غير للتنكيد على سمانا..لا وبقولولك لولا الذبان والناموس كان انقرضت الضفادع..خذلك؛ تنقرض يعني كثير بتفيدنا الضفادع..لا جيرة الله خليها موانسيتنا بصوتها النشاز.

المهم.. الحيوانات شكلت طوال تاريخها المجيد مصدر الهام وتعليم للبشرية بدءا من الغراب الذي راح يبحث في الارض ليعلم الانسان الدفن (وفقا للاية القرانية الكريمة)، وصولا لتعلم الانسان التخزين من النمل والتلبد من الثعالب والطيران من الطيور.. الخ. ثم درجت الشعوب تطور ثقافتها وفقا للحيوان (الطوطم) السائد في بيئتها..فمثلا اهل الجزيرة العربية راحو يرتحلون ويتحاقدون ويتعاركون.. مثل الجمل..اهلنا في فلسطين يتناطحون ويتعاندون مثل الثيران.. واهلنا في الاردن مثل الواوي او الاغنام، كان الاردني زمان تدور حياته كلها حول الجاعد، ينام على هالجاعد ويلف عظهرو بالشتا فروتو من الجاعد..ويخلط لبن الجاعد مع لحمة الجاعد..اهل العراق مثل السحالي بتقطع ذنبهم بظلو يتحركو..واهل مصر واضحة.. مثل القطط ما بكفو عن النطنطة والتزاوج..والسوارنه مش فاهم شو بيشبهو يمكن ابو بريص..اللبنانية بحبو الزركشة مثل البلابل..وعندك الافارقة يا بتلقاه قصير مثل السعدان او طويل ونحيف وبمشي مفاحجة مثل الزرافة.. اما المؤكد فهو ان الايرانيين والاتراك هم غراب البين.. الله لا يوفقهم و يفضح عرضهم.

المهم.. شو بدنا بأعراض الناس، خلونا بالموضوع الاساس.. هو شو كان موضوعنا دخلكم؟ شوي ارجع اطل عالعنوان .. ايوه الرومنسية.. احنا العرب اكيد عمليات التزاوج عنا ظلت الى حد كبير معافسة ومرافصة و مباكسة كالخيل والبغال والحمير..والي مش مصدقني يرجع لكتاب خليل عبدالكريم " مجتمع يثرب - العلاقة بين الرجل والمرأة" طبعا لا نلوم العرب لكن هكذا رأوا حيواناتهم المستأنسة تفعل فحذوا حذوها المنخار بالمنخار والساق بالساق..اما تقبيل الفم فلا اظن ان لنا عهدا به وانه وفد الينا من ابناء عمومتنا الفرنجة حيث يكثر لديهم البط و الاوز والبجع والنوارس ..وكلها تتعانق وتقبل بعضها طوال الوقت بالمناقير يشجعهم في ذلك ان ليس هناك في قبورهم (ناقر ونقير)..مثل عنا.

بصراحة مش عارف وين راحت القصة، بس ارجوكم اعطوني فرصة هسع بزبطها..هو الموضوع ذو شجون.. فا بوس الشفايف وفد الينا من السينما الغربية ونقلت عنه السينما العربية ودخل ثقافتنا عبر التلفزيون، اما جيل اليوم وهون مربط الفرس..الله يعدينا شرهم..بشوف من هون وبطبق من هون.. قبل شهر وصلت الى السويد عن طريق مطار كوبنهاجن بالدنمارك..خليت المره جوا تحوس عالشنط وطلعت انا وابني كنعان حتى اخبطلي سيجارة عباب المطار، الجو برد وهوا وبحاول اولع هالسيجارة بصعوبة وابني كنعان ابو الست سنوات بس احيانا بحس عمرو ستين سنة قد ما هو فتح الله يسلمو.. صار يشد ببنطلوني ويقولي يابا شوف وراك..يابا شوف وراك.. طليت هيك ولا هي بنية حلوه طالعة من باب المطار وحبيبها بانتظارها وحاطها بحضنو ونازلين يموصو في بعض..ايه شوي ولا هو رايح جنبهم يشوف شو بعملو.. جريتو من ذانو وقلتلو ولك شو بدك فيهم..تعال جاي..قال يابا شوف قاعدين بوكلو في بعض..هو مسكين فكرهم مثل زومبي ومصاصين الدماء، انا قلتلو انسى الموضوع ودير وجهك عنهم، وتبادلنا المواقع انا وياه، هو صار ظهرو الهم وانا وجهي معهم..فيش كم يوم رحنا انعزمنالكم عالعشا عند اخت مرتي وكان عندها طفلة عمرها 4 سنوات اسمها "اليس" استقبلتنا هي تحت البيت قد ما هي صلجة..البيت عالطابق الثاني وفش عندهم اصلصيل..بلشت انا احمل باغراضنا لفوق وناديت كنعان يساعدني بحمل لكياس وعرباية خوانو لزغار.. راح الله يصلحو متأبط البنت وجايبها وتارك لغراض وراه.. وهي بلشت تشكيلي وتقول نفخ بثمي.. نفخ بثمي..
#ابوطراوة

الجملون..

الجملون..

بعد حراثة 20 سنة بالغربة..قلت يا ولد بلاش تظلك اتدكن بهالمصاري عبارة عن شهادات توفير بنكية "صكوك"، ولازم تبدأ تظهر عليك النعمة لا يفكروك الناس بعدك صعلوك..قمت شريت ارض زغيرة وعمرت عليها 3 محلات تجارية..وانا بالغربة ما شفت لا الارض ولا العمار..بس حسب كلام المقاول "نسيبي" قالي حطيتلك بالاساسات مليون قضيب حديد زيادة وحسسني انو معمرلي مول..اخذ مني اخر العمار الف دينار زيادة..قلتلو لشو هذول قال بدي اعملك السطح وبيت الدرج "جملون" ..
ولأن هذه الكلمة من ضمن المفردات التي ولدت اثناء غربتي لم افهم معناها..قلتلو اذا مش ضروري هذا الجملون بلا منو.. قالي " انت مش فاهم الوضع.." وانا اكره ما علي واحد يقلي اني مش فاهم خصوصا اني دايمن بحس نفسي ابو المفهومية.. المهم قلت اعطي الخبز لخبازو.. بعد ما اطمن قلبي لمن سمعتو عالخط الثاني بيقول لصاحبو نزلولي خمس شوالات شميمتو عند عمرة نسيبي وجيبو مشاوي للعمال..، والله اولها تضايقت من كلمة "المشاوي" بس كيفت على كلمة "عمرة" اول مره بسمعها بحياتي وشعرت بنشوة الاثرياء..ما صدقت انزل عالاردن عشان اشوف الوضع ما لقيت لا عمرة ولا جملون..باستثناء فواتير المشاوي.
نسيبي مجتهد والحق يقال لكن تركيزو دايمن على العمار المخفي تحت الارض..رحت لنسيبي الثاني هذا بهتمش بالمخفي مطلقا الو فقط بالظاهر بس مشكلتو ما عندوش طولة بال على الاستكمال..حتى انه تقاول مره مع الاوقاف لبناء مسجد كملو كامل ماشالله في غضون اشهر ..بس ترك الميذنة 5 سنين دون استكمال، هو بقول انها الناس لحوحة ومعندهاش صبر..وانا غرشت رغم اني بعرفوو "مطمطجي" لانو اعقب كلامه بجملة مديح راقت لي وقال يا ريت كل الناس مثلك يابونسب..قلتلو كيف؟ زدني؟ قال خابر لمن اعطيتني 100 دينار عشان ازبطلك قبر الوالد..قلتو طبعا انا الي خابر وك..قال شو كانت شروطك.. قلتلو مش متفطن ذكرني؟ قال انت يومها طلبت مني ازبط القبر عطولة بالي المهم انجزو قبل يوم لقيامة..

رحت طلبت منو يكحل الواجهة الحجرية "لعمرتي المزعومة" على الاقل حتى الناظر يحس حالو قدام بناء واعد وخصوصا انو وعدني يعملي اياها تحفة البلاد واجمل من الجملون ..مر الصيف كلو وما سوهاش وقالي"انت مش فاهم..بالصيف بيطلع غبره كثير نتيجة حت الحجر...فجاءت الشتوية وقال انها الناس ما بتكحل بالشتا عشان ما يأثر المطر على صبغة التكحيل..بعد 5 سنين ظلت الواجهة على حطت ايدك..بعرفش ليش زعل من سؤالي لمن قلتلو لعاد متى الناس بتكحل يا ابن المكحولة..

بعدها حلفت يمين برب الجملون انه بالشغل ما اتعامل لا مع قريب ولا نسيب..جبت غريب يعملي حمام خارجي للضيوف بمزرعة شريتها مؤخرا..بس لسوء حظي طلع المعلم ما عندو اهتمامات بالمناظر فوق الارض ولا تحتها..قبض نص الاجرة 250 دينار على اساس اكملو النص الثاني بس اشوف الانجاز..(ذيبكم صرت صاحي بعد المول).. المهم اتصلي المعلم وقال وديلي الدفعة الثانية لانو "الحمام" كلف كثير و صار شبه جاهز..قلتلو ان شالله..بس رحت بعثت اخوي عالمزرعة بالسر عشان يصورلي بتلفونو الحمام..شفتلكم هالمنظر 👆�..ما ظلش براسي عقل.. ومباشرة اتصلت "للمعلم" وسألتو سؤال واحد لغاية الان مش فاهم ليش زعل بعدها مني وشال العدة..رغم اني سألتو بكل هدوء وأدب.. وقلتلو بالحرف الواحد :

" اخي الكريم سؤال.. هل في مجال يفضح عرضك؟"

#ابوطراوة

۞ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين ۞

:: :: :: :: :: :: :: ::

جريدة الناس الإلكترونية - فلسطين - جميع الحقوق محفوظة

مقالات «جريدة الناس الإلكترونية» متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي
(يتوجب نسب المقال الى «جريدة الناس الإلكترونية» - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص)
لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر تحت رخص المشاع الإبداعي انقر هنا