defersite

برنامج رامز جلال حرام شرعا Ramez underground


الناس - وكالات //  Ramez underground  // أصدر العالم الأزهري الشيخ السيد سليمان فتوى يوضح فيها أن برنامج المقالب "رامز تحت الأرض" الذي يقدمه الممثل المصري رامز جلال "حرام شرعا".

وقال سليمان، وهو عضو رابطة خريجى الأزهر، إن البرامج التي تثير الرعب والخوف لدى الضيوف مثل برامج رامز جلال هي حرام شرعا، وأوضح سليمان في فتواه التي نشرها في بيان صدر، يوم 30 مايو، أن الشرع يحرم إخافة اﻹنسان للآخرين، لدرجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن أن يشير اﻹنسان في وجه الآخر حتى ولو كان مزاحا".

وأشار سليمان في البيان إلى أن مثل هذه البرامج قد تؤدي إلى الإضرار بالضيوف، حيث قد يفقد أحدهم حياته في حال كان يعاني من أمراض معينة، مشيرا إلى أن الشرع يحرم الضرر بالفرد أو بالجماعة أو بالدولة أو باﻹنسان نفسه، مضيفا: "بل إن منع الضرر يسري أيضا على الحيوان وهذه إحدى القواعد الكبرى التي يرتكز عليها الفقه الإسلامي".

وتحدث سليمان عن دفع هذه البرامج بعض الضيوف المشاركين إلى التهور العصبي والأخلاقي، وسب وشتم القائمين على هذا العمل الشاذ البعيد عن كل وصف فني، وقال بشأن تسامح الضيوف مع القائمين على هذه البرامج إنه "في هذه الحالة يكون الضيف تنازل عن حقه الشخصي فقط، وأما العمل نفسه فهو محرم شرعا".

المصدر: اليوم السابع

فادية سنداسني

إقرأ المزيد
رامز جلال عالم أزهري: برنامج رامز جلال حرام شرعا
Admin

كاتب ومحرر في جريدة الناس الإلكترونية، مع الأخذ بالإعتبار أن جريدة الناس الإلكترونية جريدة مستقلة وغير حزبية وأن إدارتها لاتتحمل أدنى مسؤولة عن محتويات المقالات المنشورة وليس بالضرورة ان تعبر عن موقفها


EmoticonEmoticon

۞ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين ۞

:: :: :: :: :: :: :: ::

جريدة الناس الإلكترونية - فلسطين - جميع الحقوق محفوظة

مقالات «جريدة الناس الإلكترونية» متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي
(يتوجب نسب المقال الى «جريدة الناس الإلكترونية» - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص)
لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر تحت رخص المشاع الإبداعي انقر هنا